ميثاق رابطة الخريجين لجامعة التقنـة و العلوم التطبيقية - بإبـراء

الهدف:

يهدف إنشاء رابطة الخريجين لجامعة التقنـة و العلوم التطبيقية - بإبـراء الى دعم وتوطيـد العلاقة بين الجامعة وخريجيها ؛ بما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها وتطلعاتها ، وتكون هذه الرابطـة بمثابة حلقة وصل تدعم التواصل بين الجامعة ومخرجاتها للتعرف على وضعهم الوظيفي بعد التخرج ، وكذلك لمشاركتهم جميع الانشطة والفعاليات المهمة التي تعود لهم وللطلبة المقيدين بالجامعة بالنفع والتأكيد على أنهم لا يزالون جزء مهما من الجامعة ، إضافة لإثراء الجامعة ببرامج التطوير في مختلف البرامج الاكاديمية والبحثية. وستعمل الرابطة تحت مظلة وإشـراف الجامعة كمنظمة غير ربحيـة لأغراض تعليمية وخيريـة. تعلـق إدارة الجامعة آمـالاً كبيرة على الدور الذي يلعبـه الخريجون في دعـم الجامعة ومخرجاتها وتشجيـع الطلبـة والمنتسبين للجامعة لإقامة الأنشطة والترويج لها.

بنـود رابطـة الخريجيـن:

البند الاول : الاسم
الأسم الرسمـي لهذه الرابطـة هـو : (رابطة خريجي جامعة التقنـة و العلوم التطبيقية - بإبـراء).

البنـد الثانـي : التبعيـة
تعمل الرابطة تحت مظلة الجامعة كمؤسسة غير ربحية لأغراض أكاديمية وخيرية ، تأسيسها يرجع لإدارة الجامعة ولا يمكن لأي خريج أن يستخدم أسم الرابطة بأي شكل من الأشكال لمصلحة شخصية او للحصول على منفعة تحت اي بند او شكل دون الرجوع إلى المجلس الأعلى لإدارة الرابطة المكون من : قسم التوجية الوظيفي ومجلس الجامعة.

البنـد الثالث : إستخـدام هويـة الرابطـة
يخضع إستخدام هوية الرابطة بما في ذلك -وليس حصراً- على إسمهـا وشعارهـا أو أي مادة إعلاميـة خاصة بالرابطة سواء كان صراحة أو ضمنا الى قسم التوجيه الوظيفي بالجامعة.

البنـد الرابـع : المقـر الرئيسـي
يكون المقر الرئيسي للرابطة في جامعة التقنـة و العلوم التطبيقية - بإبـراء تحت إشراف قسـم التوجيـه الوظيفي.

البنـد الخـامـس : العضويـة
العضوية في الرابطة مفتوحة لكل خريجي جامعة التقنـة و العلوم التطبيقية - بإبـراء من أي تخصص ، كما يمكن الإنضمام للرابطة لكل خريجي الجامعة من العاملين في القطاع الخاص أو الحكومي أو الباحثين عن عمل ، ويعتبر الخريج عضواً بالرابطة بعد تعبئة إستمارة الإنضمام والتسجيل ، كما يحصل الخريج على (عضو نشط) في الرابطة إذا قام أو ساهم بعمـل أنشطـة تعكس دعمة المستمر لرسالـة الجامعة ، كما يقتصـر الترشيـح لأي منصب في الرابطة على الأعضاء النشطين فقط.

البنـد السادس : تسجيل العضوية
يكون التسجيل عبـر رابـط إلكترونـي خاص بالرابطة ، حيث تكون هذه الصفحة الإلكترونية واجهة للأنشطـة والفعاليـات التي يقـوم بهـا الأعضـاء مندرجـة تحت الصفحة الإلكترونية الخاصة بالخريجين.

البنـد السابع : مجلس إدارة رابطة الخريجيـن

يتكون هيكل مجلس ادارة الرابطة من:
 الرئيس
 نائب الرئيس
 أمين السر
 منسقين عدد 3 (لكل قسـم أكاديمي ممثـل).
 الاعضاء
بحيث لا يقـل عـدد الاعضـاء الإجمالـي في الرابطة عن 18 شخص.

البنـد الثامـن : فتـرة العضويـة:
فترة عضوية مجلس إدارة الرابطة ثلاث سنوات ، تبدأ مع بداية السنة الأكاديمية في شهـر (سبتمبـر) وتنتهي مع نهاية السنة الثالثـة في شهـر (يوليـو).أما فترة عضوية الأعضاء فهي مستمرة على أن تكون الأحقيـة للأعضاء النشطيـن في الرابطة للترشح لمجلس إدارة الرابطة.

البنـد التاسع : إنتخـابات مجلس الإدارة
١) يجـوز إعادة إنتخـاب العضو الذي تم إنتخابه سابقـا لشغل إحدى مناصب المجلس فترتين متتاليتين.
٢) يجتمع مجلس إدارة الرابطـة مـرة واحدة في كل فصل أكاديمي ، على أن يكون عدد الإجتماعـات خلال السنـة ثلاثـة إجتماعـات أساسيـة ، على ان يتم إرسال إشعـار رسمـي بذلك إلى كل عضو في الرابطة بواسطة البريد الإلكتروني ، ويتعين على جميع أعضاء مجلـس إدارة الرابطة حضور الإجتماعات ما لم يتم تقديم عذر مسبق لقسـم التوجيـه الوظيفـي بالجامعة.
٣) يحـق لمجلس الجامعة إلغـاء مجلـس إدارة الرابطـة أو أحد أعضائه وإجراء إنتخابات جديـدة إذا دعت الضرورة لذلك أو مخالفة لبند من بنود الميثاق.

البنـد العاشـر : مهـام القيادة التنفيذيـة بمجلس إدارة رابطة الخريجين
١) يتعين على رئيس مجلس الرابطة بصفته المسؤول التنفيذي للرابطة ترأس جميـع إجتماعات الرابطـة وإجتماعات مجلس الادارة ، وفي حالة غيـاب الرئيس او عدم قدرته على تنفيذ مهامه لسبب من الأسباب يتولى نائب الرئيس مهـام ومسؤوليات الرئيس.
٢) يجب على أمين سـر الرابطـة العمل على ضمان الإحتفاظ بسجلات أعمال الرابطة بالتعاون مع قسـم التوجيـه الوظيفـي بما في ذلك محاضر الإجتماعات وكافة المهام الإدارية الخاصة بالرابطة ولجانها.

البنـد الحادي عشـر : مهام عمل الرابطـة
١) تدعيم العلاقـة وتوثيق الصلات والروابط بين الطلاب والخريجين والجامعة.
٢) المساهمـة في تنظيم الفعاليات والورش التي تهدف إلى تبادل الخبرات بين الخريجي والطلبة في الجامعة.
٣) توجيـه الدعـوة للخريجين لحضور الأنشطة المختلفة في الجامعة(من محاضرات، وندوات، ومؤتمرات).
٤) تنميـة مهارات الحصول على فرص وظيفية أفضل للطلبـة.
٥) تطويـر مهارات القيادة والإتصال للخريجين.
٦) إستمـرار التعاون والعطـاء المتبادل مع االجامعة.
٧) توفيـر منبـر للخريجين لطـرح قضاياهم وهمومهم وتطلعاتهم، والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجههم.
٨) تعزيـز قنوات الإتصال مع مؤسسات سوق العمل المعتمدة وتحفيزها لنشر إعلاناتها على موقع الرابطة.
٩) ربـط الخريجين بالمجتمع من خلال فعاليات خدمية مجتميـة.